For Zgharta

COVERING ZGHARTA ZAWIEH تشكل زغرتا الزاوية مما لديها من تراث فكري وحضاري جزءاً هاماً من حضارتنا.

أخبار

محسن يمين يوقع كتابه ” ملامح وظلال ” في الكبرى أهدن

بدعوة ثلاثية من بلدية زغرتا – اهدن والبيت الزغرتاوي واللقاء الثقافي أقيمت ندوة حول كتاب الاديب محسن أ يمين الجديد ” ملامح وظلال ” في مبنى الكبرى الاثري اهدن مفتتحاً فعاليات أسبوع المغترب حضره السيدة موريال ميشال معوض – عضو المكتب السياسي في تيار المردة فيرا يمين – رئيس الجامعة الثقافية في العالم ميشال الدويهي – المهندس زياد تيودور المكاري –
كما شارك رئيس بلدية زغرتا – اهدن الدكتور سيزار باسيم ونائب رئيس المجلس وعدد من الاعضاء – مدير عام منشآت النفط في لبنان سركيس حليس – رئيس جمعية تجار زغرتا الزاوية جود صوطو ورئيس البيت الزغرتاوي انطونيو يمين وحشد من المدعوين مقيمين ومغتربين .
أستهلت الاحتفال معرفة ومرحبة السيدة سعيدة العم ثم أرتجل رئيس بلدية زغرتا – اهدن الدكتور سيزار باسيم الذي أطلق فعاليات أسبوع المغترب وقال بأن المغترب ليس الابن الضال أو قجة التبرعات بل طاقات عطاء تخدم الوطن . وعن يمين الذي هو من عائلة البلدية الذي تفخر بكتاباته واصداراته وأنجازاته .
بعد ذلك تحدثت بأسم البيت الزغرتاوي المحامية ماري تراز القوال فنيانوس التي أعتبرت أن نصوص الكتاب تنتمي الى ضيعة الرحابنة عن علاقتها بالمؤلف الذي كان توأم والدها المرحوم الاديب أنطوان القوال فقالت بأنه كما يقال رب أخ لم تلده أمك فرب عم لم تلده جدتك .
بعد ذلك عقدت ندوة حول الكتاب تحدث فيها المهندس أنطوان اسكندر والزميل روبير فرنجية الذين أثنيا على أقاصيص الكتاب التي أخرجها المؤلف من مناطقيتها وجعلها لكل الوطن الادبي .واستعرضا طرافة الحبكة والصياغة التي مزج فيها الكاتب الكاركتيرات ببعض الكاريكاتور .
اسكندر وفرنجية تقاطعا في الاشارة أن لزغرتا الزاوية سلام الراسي الذي هو الاديب محسن يمين .
بعد ذلك كان شكر المؤلف أصحاب الدعوة وناشر الكتاب السيد أنطونيو بمين متحدثاً عن ” الهدناني ” منذ التاريخ في الادب والثقافة والصحافة والفن .
ختاماً قطع قالب حلوى وشرب الجميع نخب ” ملامح وظلال ” والمؤلف .