For Zgharta

COVERING ZGHARTA ZAWIEH تشكل زغرتا الزاوية مما لديها من تراث فكري وحضاري جزءاً هاماً من حضارتنا.

أخبار

مارك بو ديب ابن ال 8 سنوات يمثل لبنان في بطولة العالم للشطرنج في اسبانيا

خاص موقع “من اجل زغرتا الزاوية”

غادر مارك بوديب لبنان صباح يوم السبت 3 تشرين الثاني 2018 متوجهاً الى اسبانيا للمشاركة في بطولة العالم للشطرنج. مارك البالغ من العمر 8 سنوات بدأ بممارسة لعبة الشطرنج، كما يروي والده، منذ كان في سن الرابعة والنصف عندما شارك في اول دورة له التي نظّمها البيت الزغرتاوي في ساحة ميدان اهدن سنة 2015 حين ربح كأساً آنذاك. وكان البيت الزغرتاوي سبّاقاً في دعم هذه اللعبة في زغرتا وتشجيع الأولاد كما الكبار على اتقانها وممارستها في عصر تجتاحه الالعاب الالكترونية.

 

هذه اللعبة التي تعتبر تحدي عقلي بين الإنسان والإنسان، دفعت والدا مارك، حنا بوديب ودميا يمّين، عند اكتشاف موهبته الجديدة في الشطرنج في سن مبكرة، الى تشجيعه وتطوير مهاراته في هذه اللعبة وحثّه على المشاركة في عدة دورات. ثم رأوا أنه يتوجب عليهم تعيين أستاذ له يرافقه ويصقل مهاراته في هذه اللعبة الاستراتيجية، فاختاروا الاستاذ فادي عيد ليدرّبه باستمرار ويعلمه المزيد من المهارات والتكتيك.

ثم توالت مشاركته في دورات عدة الى أن وصل اليوم ليمثل لبنان في بطولة العالم للشطرنج التي تقام في أسبانيا.

يضيف والده، “مارك هو تلميذ في مدرسة الليسيه ألفونس دو لامارتين في الكورة، يمارس أيضاً لعبة كرة القدم التي يتقنها ويحبها، كما يتميز بمهارة الحساب الذهني. أيضاً أخوه الاكبر أنطوان يمارس لعبة الشطرنج لكنه لا يملك تلك الرغبة بالمشاركة في الدورات والبطولات”.

أسرة موقع “من اجل زغرتا الزاوية” Forzgharta.com تتمنى لمارك كل التوفيق في البطولة العالمية للشطرنج.