For Zgharta

COVERING ZGHARTA ZAWIEH

أخبار

*عن كتاب المهندس “سمعان كرم” ( لمن يهمه الأمر)*

بعيدٌ هو.. ولكنهُ قريب ، أقرب مما نتصور.. لدرجة أنه ملتصق بنا..بأمسنا وتاريخنا وبعاداتنا وتقاليدنا.. وأيضاً بحاضرنا..
سمعان كرم المقيم في سلطنة عمان والبعيد عنا.. نحن في زغرتا.. حيث ما نزال  ورغم اننا طويناً قرناً تاسع عشر  من زماننا وعبرنا عقدين من السنين  من القرن الحالي الواحد  والعشرين نعيش واقعاً يمدد باستمرار لتاريخ نود ان نطوي نقاط سود منه رغم كل النقاط البيضاء فيه والتي يضيء عليها الكاتب في محطات كثيرة من كتابه.
ولمن يهمه الأمر.. ونحن جميعاً يهمنا الأمر أكثر وأكثر كلما قرأنا في كتاب  المهندس كرم عن زغرتا وأهدن وتاريخهما بكل ما مرّ وما حصل وما حدث وما حُكي وكل مجريات الحياة البريئة المليئة بالحب  والعبادة لسيدة زغرتا وارتباط المشاعر والإيمان الفياض بها وحكاية الكاتب مع مشوار القداسة السنوي معها سيراً على الأقدام من اهدن الى زغرتا.. والسفر بنفس اليوم الى سلطنة عُمان..
لمن يهمه الأمر.. وإن كان هو إسم الكتاب.. فإن الأمر بحد ذاته يتعلق بكتاب وكأنه كتاب عن لبنان يحملنا وبشغف أن نقرأ ولا نمل عن أنماط العيش وقصص من واقع الحياة العذب في الزمن الذي  يقال  عنه ( الزمن الجميل) أيام كان العلم نورٌ.. وخريجوا الجامعات في زغرتا لا يبلغون الخمسة عشر.. وأيام فيضان نهر طرابلس وعبوره شوارع المدينة وقد أسمي من بعدها ( ابو علي) محاكاةً للقوة والخطورة التي مثلها!
وأخيراً ولمن يهمه الأمر.. فإن كتاب المهندس سمعان كرم يتربع وبكل تقدير على صدر لائحة  المآثر والأعمال التي تطوي أجيالاً  وتبقى حاجة لكل مثقف ولكل باحث ولكل راغبٍ بمزيدٍ َمن نورٍِ  وتنوّر..
*كتب ميشال كرم*

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *