For Zgharta

COVERING ZGHARTA ZAWIEH

أخبار

برلماني أسترالي يزور الدويهي في زغرتا

استقبل بيار الدويهي النائب الاسترالي السابق ونائب رئيس حزب الخضر الاسترالي السيناتور “سكوت لودلام” الذي أمضى ثلاثة أيام في زغرتا تعرّف خلالها على نشاطات وانجازات الشباب المستقلين في شتى الميادين وأهمها البيئة وآثارها.

كما أجرى لقاءً في منزل الدويهي ضمّ بعض الناشطين، تداولوا فيه أهمية الانتخابات النيابية والاختلاف في القانون وفي الحملات الانتخابية بين البلدين.

في اليوم الأول جال لودلام والدويهي مع بعض الناشطين في حي سيدة زغرتا الاثري حيث أبدى اعجابه بالمبادرة التي قامت بها حركة شباب زغرتا الزاوية بترميم هذا الحي القديم الذي شبّهه بأحياء أوروبا، كما اطّلع على مشروع الـ Waterland  السياحي في أرده الذي أنشأه المغترب الاسترالي جو بوناصيف، ومن بعدها كان لتاريخ زغرتا حصة مهمة عبر زيارته لمتحف يوسف بك كرم مستمعاً لقصص بطولات كرم ورجاله أبان الحكم العثماني.

في اليوم الثاني جال في سوق زغرتا التجاري ومن ثم زار نهر رشعين والمرداشية واطّلع من المهندس بولس الدويهي على مشروع سياحي بيئي يتمّ التحضير له، وأبدى اعجابه بالعمل الذي يقوم به الناشطون للحفاظ على البيئة في هذه المنطقة الجميلة.

ختاماً، قام بزرع أرزة في محمية حرج اهدن الطبيعية، حيث أبدى اندهاشه بطبيعة اهدن وخصوصاً المحمية وما تضمّ من ثروة حرجية تشكل ملجأً لأنواع عديدة من النبات والحيوانات واعتبرها من أهم الاحراج التي زارها من خلال جولاته حول العالم.

تندرج زيارة لودلام الى زغرتا ضمن جولته اللبنانية التي يزور فيها مراكز حزب الخضر اللبناني حيث أقام عدة ورش عمل ناقلاً خبراته الى لبنان.

لودلام يزرع شجيرة أرز مي محمية حررج اهدن