الأرزُ يحـلـم فـي سـرير جـبــــــــــالهِ ___________________________________ | | ولـبعـلـبكٍّ حـلـمُهـا بحـيــــــــــــالهِ ___________________________________ |
واللـيلُ مدَّ عـلـيـهـمـــــــــــا أسدالَهُ ___________________________________ | | وغرائبُ الأقـدارِ فــــــــــــــي أسداله ___________________________________ |
فضجـيجُ آلهةٍ ورجعُ هـيــــــــــــــــاكلٍ ___________________________________ | | ومخـاضُ أعــــــــــــــــمدةٍ وزفرة واله ___________________________________ |
والصُّبحُ أسفرَ عـن ولادة ســـــــــــــابعٍ ___________________________________ | | الخـالـداتُ الستّ مـن أطفـــــــــــــاله ___________________________________ |
ألفـاه «بـاخسُ» عـابثـاً بـدنـــــــــانهِ ___________________________________ | | فأراق مُسكرَهـا لغسل نعـــــــــــــــاله ___________________________________ |
وأقـامَ «جـوبـيـتـيرُ» عـرسـاً جلجلــــــتْ ___________________________________ | | فـيـه الصـواعقُ بـــــــــــــهجةً بجلاله ___________________________________ |
والجنُّ أمّتْ بعـلـبكَّ طـــــــــــــــوائفًا ___________________________________ | | وعزيفُهـا أنشـودةُ استقبــــــــــــــاله ___________________________________ |
والأرزُ ودَّ لـوِ الغصـــــــــــــونُ تقصّفتْ ___________________________________ | | وتحـوّلـتْ ظلاً عــــــــــــــــلى عِرزاله ___________________________________ |
والشعـرُ تـاق لـوَ انّه أمســــــــــى دمًا ___________________________________ | | وغزا الفؤادَ وجـدَّ فـي تجــــــــــــواله ___________________________________ |
والسحـرُ خرّ أمـامه مُستجــــــــــــــديًا ___________________________________ | | بعضًا مـن الـمهجـور مـن أقــــــــــواله ___________________________________ |
والكـونُ خـاف، عـلى فسـيح رحـابــــــــهِ ___________________________________ | | مـن أن يضـيـقَ عـلى رحـيب خـيــــــــاله ___________________________________ |
ولـواعجُ الـوجـدان رامتْ قـلـــــــــــبَه ___________________________________ | | مأوًى لهـا لـتعبَّ مـن إشعـــــــــــــاله ___________________________________ |
وبـلابـلُ الـوادي شجـاهـا بـلـبــــــــلٌ ___________________________________ | | لـم يعثرِ الـوادي عـلى أمـثــــــــــاله ___________________________________ |
وحـيُ السَّمـاءِ عـلى الـبسـيــــــطة مُنْزَلاً ___________________________________ | | أبـدًا يحنّ إلى حـمــــــــــــــى إنزاله ___________________________________ |
مـثلُ الغريبِ، وإن نأى عـــــــــــن أهلهِ ___________________________________ | | أبـدًا يحنّ إلى مـنـــــــــــــــازل آله ___________________________________ |
أو كـالـمتـيَّم، إن يفـارقْ مـن هـــــــوًى ___________________________________ | | ذرف الـدمـوعَ دمًا عــــــــــــلى أطلاله ___________________________________ |
هـو شـاعـرٌ، مـا تـيـهُ لـبنـانٍ بـــــــهِ ___________________________________ | | بأقـلَّ ممـا تـاه بـاستقـــــــــــــلاله ___________________________________ |
والشعـرُ غزو الـوعـي للاوعــــــــــي يُر ___________________________________ | | غمه عـلى الإفصـاح عـن أحـــــــــــواله ___________________________________ |
أكـوابـه الألفـاظ تحـمـل فـوق مـا اتْـــ ___________________________________ | | ـتفَقت معـاجـمهـا عـلى استعـمــــــــاله ___________________________________ |
وخمـوره تفجـير يـنـبـوع الضِّيــــــــــا ___________________________________ | | ورؤى الجـمـال تـمـوج فـي سلســــــــاله ___________________________________ |
والنفس تسبح فـي فتــــــــــــــون خضمّه ___________________________________ | | وتـنظّف الـوجـدان مـن أوحــــــــــــاله ___________________________________ |
ورسـالة ابنُ الـوحـي إشعــــــــاع الهدى ___________________________________ | | وقـيـادة الإنسـان عبر نضــــــــــــاله ___________________________________ |
هـو صـورةٌ لله أهداهـــــــــــــــا إلى ___________________________________ | | لـبنـانَ يـوم اختصّه بـمـثــــــــــــاله ___________________________________ |