For Zgharta

COVERING ZGHARTA ZAWIEH تشكل زغرتا الزاوية مما لديها من تراث فكري وحضاري جزءاً هاماً من حضارتنا.

أخبار

كلمة بطرس وهبه الدويهي في حفل تكريم روميو لحود الذي تعود جذوره الى عائلة الدويهي

كلمة بطرس وهبه الدويهي في تكريم الفنان روميو لحود في 2 اب الساعة السادسة مساء مبنى الكبرى الأثري بدعوة من البيت الزغرتاوي .
“حضرة الدكتور سيزار باسيم رئيس بلدية زغرتا اهدن المحترم حضرة ممثلين عن الفعاليات أبناء زغرتا ، حضرة الصديق الإعلامي روبير فرنجية والإعلامي محسن أ يمين رفيق الدرب في دعوى تطويب البطريرك الدويهي ، حضرة رئيس وأعضاء البيت الزغرتاوي الأستاذ أنطونيو اميل يمين .
يقول المكرم البطريرك الدويهي :”ان ابن عمنا المطران جرجس يمين قد رمم دير مار سركيس و باخوس رأس النهر سنة 1404 ، اذا أنتم اولاد عمنا يا ال يمين المحترمين الله يكتركم .
وشكر على هذه اللفتة الكريمة من الإعلامي الأستاذ روبير فرنجية بتكريم ابن الطائفة الدويهية الكبير روميو لحود .
مساء الخير .
أهلا وسهلا بالفنان الكبير روميو لحود المحترم وصحبه الكرام . لقد أعلن الموسيقار العظيم روميو “انا في الأصل والفصل والجذور من عائلة الدويهية الاهدنية “في مقابلة له مع الأستاذ روبير فرنجية .
أهلا وسهلا في بيتك في مبنى الكبرى الأثري في بيت جدك الشيخ جرجس الدويهي اول من حكم اقطاعية اهدن (1757_1779)وهو محرر اهدن من مشايخ بيت حمادة . كذلك ابنه الشيخ يوسف جرجس “1779-1788 الذي سكن في هذا المبنى الأثري ، وهو أيضا حاكم اقطاعية اهدن وحارب ضد الأمير بشير  وجيش الجزار ، في وادي المحال جرود جبيل .

أهلا وسهلا بك في بيتك بين أهلك واقاربك .
عائلة لحود الدويهية هي من صلب الطائفة الدويهية وقد عرف العلامة البطريرك الدويهي عن نفسه في رسالة إلى الاب مبارك سنة 1701 :(…انا من الطائفة الدويهية المشهورة بين جماعتنا في جبل لبنان بالعلم والتقوى وسياسة الشعب ظهر منها في الجيلين الماضيين ثمانية مطارين وبطريركين اثنين. فقد حدد البطريرك الدويهي العدد بدقة . كما انه حدد المدة الزمنية وهي الجيلين الماضيين أي كحد أقصى القرنين السادس عشر والسابع عشر . أن البطريركين الدويهيين هما البطريرك يوحنا بن مخلوف الدويهي ، وجرجس بن عمير ه الدويهي .
فرع عبيد الدويهي اهدنية الاصل اتى بعضها الى بلدة عمشيت سنة 965 “تخيل من أي سنة ” وكان لعبيد 3 اولاد يزبك وطربيه ، ومطانيوس ومن نسل يزبك بن عبيد الدويهي خرجت عائلة لحود في عمشيت “ما هيك استاذنا الكبير “وتفرعت في انحاء لبنان والعالم .
نعم كلامك صحيح أيها الكبير الملحن العظيم روميو لحود. وأسمح لي أن اذكرك بأن من فرعك الدويهي خرج البطريرك ارميا عبيد الدويهي العمشيتي (1209″‘-1230)وثلاثة اساقفة الأسقف يوحنا بن عبيد الدويهي 1577-1610والاسقف مخايل عبيد الدويهي (1602-1610)والأسقف جرجس بن سركيس عبيد الدويهي (1690-1714)وعرف بالمطران جرجس بنيمين ، الكاروز استعصى من الاسقفية وأنشاء مدرسة مار يوسف جانب كنيسة سيدة زغرتا 1696 وسواها باسم مار يوسف ولم يسميها على اسمه لانه متواضع والتواضع هي ركيزة القداسة هذه المدرسة هي من أوائل المدارس في لبنان ، كما أعطى حرشة مار يوسف الارض المبني عليها اليوم مستشفى سيدة زغرتا .هذا هو جدك أيها الكبير . ومن اقاربك اليوم الخوري بطرس القس حنا” عبيد الدويهي ” .عضو اللجنة الليتورجيا في لبنان وخادم رعية زغرتا اهدن
اليوم في 2 اب نحتفل بذكرى عظيمين .المكرم البطريرك الدويهي وبتكريم الفنان العبقري روميو لحود
1-في 2 اب ذكرى ولادة المكرم البطريرك الدويهي القديس وهو من قامت على اكتافه النهضة الفكرية في لبنان وهو من كبار المساهمين في إرساء النهضة الثقافية والعلمية اللبنانية التى هي عامل محوري في رفض التتريك (فلولا ه كنا نتكلم الليلة التركية )وفي تمايز الفكرة اللبنانية ورسم معالمها ورسالتها أضافت إلى انفتاحه الملفت على الطوائف والمواهب الاخرى في جبل لبنان ومحيطه .
2-وثانيا في 2اب تكريم الفنان و العبقري الموسيقار روميو لحود الذي دعاه الأستاذ روبير فرنجية من خلال بيت الزغرتاوي وليس من الصدفة بل من العناية الإلهية أن نتذكر معا في عدن اهدن هذين العبقريين(ما هيك استاذ انطونيو يمين) ان يكرم في حارته الدويهية في عيد البطريرك الدويهي وفي بيته ، بيت أجداده . يبتعد ميدان اهدن من هنا 50 خط شعاعي هو قلب اهدن حيث تمثال جدك البطريرك الدويهي القديس . وانشاء الله نبني له كنيسة على اسمه في وقت قريب حيث تمثاله اليوم .
3-حضرة الأستاذ روميو تسألني متى تطويب البطريرك الدويهي اجاوبك باختصار . لا وجود لملف رتبة الطوباوي في مجمع القديسن اليوم في روما عشر سنوات لم يقدم بعد رتبة الطوباوي الى روما مع العلم المال مؤمن والشفاءات موجودة أكثر من مريض، ما في عندهم عذر لاهمال هذا الملف و.اطلب منك حضرة الاستاذ الكبير وهذا من حقك أن تسأل احباءنا المطارين وصاحب الغبطة لماذا لم يقدم بعد ملف رتبة الطوباوي الى روما. كما فعل البروفسور جدعون محاسب عندما سأل صاحب الغبطة البطريرك الماروني عن الدعوى فتحركت الدعوى واصبح جدك مكرما 2008 وهذا من حقه ان يكون طوباويا وقديسا يكفيه اعماله تجاه الامة المارونية فهو الرجل اللاهوتي والليتورجي الاول والموسيقي ورجل التاريخ وضمير لبنان الانساني ومؤسس الرهبانيات …. وهو اعظم ماروني على الاطلاق كما سماه الاب العلامة ميشال الحايك علما وعملا وقداسة .
الطائفة الدويهية استاذ روميو هي شخصية الولاء المطلق للبنان وبس والولاء لبنان هو قبل أي شيء الدفاع عن الحرية، الحرية الفردية وحرية الجماعة ..ومن لا يضع نصب عينه هذه الحقيقة الراسخة ، لا مكان له ولا موقع في الدوحة الدويهية “راجع كتاب الدويهيون ص 431-434.فكر الطائفة الدويهية .
واكرر أهلا وسهلا في بيتك الكبرى في حضرتك في عدنه اهدن وشكرا
ذكرى تكريم الموسيقار العظيم روميو لحود في2 اب 2018 يوم عيد المكرم البطريرك الدويهي القديس.
بطرس وهبه الدويهي