For Zgharta

COVERING ZGHARTA ZAWIEH تشكل زغرتا الزاوية مما لديها من تراث فكري وحضاري جزءاً هاماً من حضارتنا.

أخبار

جمعية شموع الامل تفتتح معرضها في اهدن

افتتحت جمعية شموع الامل معرضها في مركز الكبرى الاثري في اهدن بحضور رئيس تيار المردة سليمان فرنجية ممثلاً بالزميلة ماريا يمين – السيدة ماري اسطفان الدويهي – نائب رئيس بلدية زغرتا – اهدن غسان طيون – قنصل فرنسا في سوريا سهيل سلامة – رئيس جمعية تجار زغرتا – الزاوية جود صوطو – رئيس دير مار سركيس وباخوس في زغرتا – اهدن الاب ابراهيم أبو راجل – الاب حنا عبود وحشد كبير من الجمعيات والاهالي .
بداية كلمة للزميل روبير فرنجية متحدثاً عن مضمون العرض بين الحرف والاحتراف والتفنن والابتكار والخبرة والاختبار بعد ذلك تحدثت رئيسة جمعية شموع الامل هند مرعب التي قالت بأن المعرض شمعة جديدة تضاء على درب العتمة لكي ندعم المهارات اليدوية ولكي لا يجيء اليوم الذي نقول فيه : ” كان عندنا الحرفة التالية ” . وشكرت مرعب بلدية زغرتا – اهدن ورئيس منتدى ريشة عطر والمؤسسات العارضة وسيدات شموع الامل على دعمهم وتعبهم لانجاح المعرض .
بعد ذلك قدمت أرتيزانا زغرتا عرضاً جميلاً للعباءات الشرقية والتصاميم الفولكلورية مع أكثر من عشرين عارضة وعارضاً من الكبار والصغار لاقى استحسان الحضور قبل قص شريط المعرض في باحة مركز الكبرى والذي تضمن أجنحة ” لابرة وخيط ” ومهنية زغرتا – الزاوية ولمنتوجات دير مار سركيس وباخوس في اهدن ومنحوتات ومجسمات لريشارد فرنجية ولمطعم أوزي لام سمعان وهو لذوي الاحتياجات الخاصة اضافة للتطريز والاشغال اليدوية والايقونات والاعمال الخشبية وانتاج المرأة الريفية من مربيات وخمر وضيافة .

كلمة الاعلامي روبير ف. فرنجية

مرحبتين
لو بدي أعطي معرض شموع الامل أسم بقول : شمعة ما بتدوب .
لو بدي أوصف جمعية شموع الامل بكلمتين بقول : ورشة مرتا .
ورشة مرتا المهتمي بأمور كتيري والمطلوب ما تبرد الهمي ويبقى في سيدات مهتمي .
اليوم وقبل ما نشوف المعرض بزواياه المتنوعة واللي بتشكل موزاييك من الحرف والاحتراف – من الخبرة والاختبار – من التفنن والابتكار .
الليلي أرتيزانا زغرتا اللي خلقت على ايد المرحومة انطوانيت معوض ديب سنة ١٩٦٦ واللي سافرت أشغالا وأعمالا الى عواصم العالم وأصبحت عباءاتها الشهيرة مضرب متل لعدد كبير من المصممين البارزين بتقول عيلة الارتيزانا بأنها لقيت الدعم والتقدير من الرئيسين الراحل سليمان فرنجية والشهيد رنيه معوض وزوجتو الرئيسة نايلة معوض .
مشاهير من لبنان والعالم لبسو عباءات الارتيزانا وشريط الاسماء يطول ويشتمل على الجلالة وصاحبة السمو وزوجات الرؤساء والملكات والمطربات .
لو أردنا أستعادة نجمات الارتيزانا فمن الملكة نور في السياسة الى الجمال و ملكة جمال الكون جورجينا رزق اللي توجت سنة ١٩٧٠وهي ترتدي عباءة الارتيزانا .
من جاكلين كنيدي الى صوفيا لورين وبريجيت باردو ومن عقيلات الرؤساء جيهان أنور السادات في مصر وبرناديت جاك شيراك في فرنسا وأميرة بريطانيا المغدورة الليدي ديانا اصافة الى زوجات عشرات السفراء والقناصل والوزراء .
في لبنان أرتدت الكبيرات عباءات الارتيزانا من سفيرة النجوم الينا فيروز الى الشحرورة صباح ومطربة البادية سميرة توفيق .
اضافة الى هالثالوث الفني من جيل العمالقة ارتدى تصاميم الارتيزانا من نجوم اليوم نجوى كرم ونوال الزغبي ومايا دياب .
وبزغرتا قدم الصليب الاحمر من الارتيزانا عبايتين واحدي للفنان طوني أبو جودة وواحدة للفنان ميشال رميح . وقدم البيت الزغرتاوي عباية للفنان روميو لحود …الدويهي .
بدون ما ننسى لجنة شموع الامل اللي أهدت الفنانة بسكال صقر تصميم من تصاميم الارتيزانا .
ولنختصر الوقت منقول متل هالعدد في عدد كبير من اسماء المشاهير اللي لبسوا الارتيزانا الزغرتاوية اللي بترمز للعراقة والاصالة .
بمعرض شموع الامل اليوم بمركز الكبرى وباهدن الكبرى بالتاريخ والجغرافيا رح تلبس قامات حلوي الارتيزانا بدون ما نقول لبس العود بيجود لانو العود الموعود رنان .
– كلمة الاعلامي روبير فرنجية في افتتاح معرض ” شموع الامل ” في مركز الكبرى اهدن في آب ٢٠١٨ .