For Zgharta

COVERING ZGHARTA ZAWIEH

أخبار

نشاطات ترفيهية وثقافية في مدرسة راشيل اده سبعل

نظمت المكتبة العامة في بلدة سبعل – زغرتا بالتعاون مع جمعية “ملح الأرض” وبلدية سبعل، برنامجا صيفيا ثقافيا، في مدرسة راشيل اده – سبعل.

تضمن البرنامج جزئين: الأول مخصص للأطفال حيث قدم كل من جو صيدح وكارول صيدح ورش عمل “D?echasses de Fakir”، في حين أدار برنارد صادر ورشة عمل خاصة بالخط فضلا عن دورات لتعلم اللغة الفرنسية قام بتأمينها المعهد الفرنسي في طرابلس، والعرض النهائي كان عبارة عن “مهرجان في الشارع”.

أما الجزء الثاني من البرنامج، فتوجه للشباب والكبار والهدف منه تطوير قيمة التعددية لدى مختلف الأعمار المشاركة إذ يطرح مواضيع إجتماعية، تاريخية، ثقافية وسياسية. ولهذه الغاية عقدت محاضرتان، الأولى قدمتها الدكتورة زهيدة درويش جبور تمحورت حول “الفرنكوفونية” من جهة “المفهوم والتطور والأحداث في الساحة الأدبية في لبنان”، عرضت فيها السياق التاريخي الذي ولدت فيه الفرنكوفونية في لبنان وكيفية تطورها بحسب الأوضاع السياسية والثقافية والظروف الإجتماعية السائدة في البلد.

أما الثانية فكانت تحت عنوان “الأسرة والأسر” قدمتها الأستاذة ندى نصار شاوول، تحدثت فيها عن الزواج بجميع أشكاله، من شقاق ووراثة ومشاكل مرتبطة بالأولاد والنسب وذلك تحت إطار القانون اللبناني وكما تراه الجمعيات الدينية.

في الختام دار نقاش، وتم طرح الأسئلة حول هذه المواضيع من قبل الحاضرين.

الوكالة الوطنية. رانيا الدويهي/ وفاء خرما