For Zgharta

COVERING ZGHARTA ZAWIEH

ad: sabah baladi
موسيقى وغناء

جيلبير معوض

ولد في زغرتا ١٩٨٥

عشق الموسيقى والفن والشعر منذ صغره، وحاز على عدة جوائز عن الغناء وكتابة الشعر من جامعة البلمند ونادي روتاري كما أدى في حفلات موسيقية متأثرا بفيروز والموسيقى الطربية.

غير أن انعدام فرص تعلم الفن والموسيقى في الشمال دفعه للنزول إلى بيروت حيث بدأ دراسته الموسيقية في معاهد خاصة كما في المعهد الوطني العالي في سن الفيل، لينتقل بعدها إلى الجامعة اللبنانية، كلية التربية ويستحصل بتفوق على إجازة تعليمية في التربية الموسيقية. لينتقل بعدها إلى التعليم في معاهد خاصة في بيروت.

أغواه هاجس تأمين فرصة تعلم الفن والموسيقى للأطفال والشباب الزغرتاوي. فأسس بالتعاون مع صديقه ميشال أكولا من فرنسا معهدا خاصا في زغرتا توسع فيما بعد ليصبح Ecole d’Art et de Musique ينشىء بالتعاون مع فريق لامع جيلا موسيقيا ماهراً.

مارس التعليم في بشمزين، الأنطونية، الشويفات، معهد الراهبات الأنظونيات، وراشيل اده إيمانا منه أن نشر ثقافة الموسيقى يبدأ من المقاعد الدراسية. في هذا الإطار أسس جوقة Coeur Immaculé التي قدمت حفلات في مختلف مناطق الشمال وبالتعاون مع فعاليات سياسية، رعوية، وبلدية لتتحول فيما بعد إلى جوقة المئة وتشارك ماجدة الرومي في اهدنيات ٢٠١٦.

اكتشف حاجة في منطقة الكورة لعدد من طلابه بتعلم الموسيقى فأنشأ فرعا ثانيا في كفرصارون يحمل في طياته الرسالة والإبداع عينه.

دخل من بعدها جامعة الروح القدس الكسليك ليستحصل بتفوق على ماجستير في العلوم الموسيقية، كما دفعه ولعه بتقنيات الغناء إلى الاستحصال على افادات تعلم من أبرز الأساتذة في لبنان والخارج كما دبلوم في الغناء الشرقي من معهد الروح القدس الكسليك.

يتابع حالياً دراساته الموسيقية العليا، يجيد العزف على أكثر من آلة موسيقية. يقدم حفلات على مسارح شتى كما درس التأليف والقيادة وفي رصيده ألبوم ترانيم من تأليفه بالتعاون مع الياس الرحباني.

استحصل أخيرا على ترخيص ل Ecole d’Art et de Musique بمرسوم جمهوري رقم ١٤٣ و كرمته حركة شباب لبنان لجهوده في الشمال.

وما زال يقدم من علمه، ومواهبه ومحبته لزغرتا ما من الله عليه من نعم.