أنطوني طيون زغرتاوي يخترع روبوت آلي للمطاعم في الولايات المتحدة الأميركية

أنطوني بولس طيون شاب زغرتاوي طموح يتابع دراساته العليا في جامعة هارفرد الأميركية.
عمل أنطوني كمستشار مع مجموعة بوسطن الاستشارية، مركزاً على استراتيجيات النمو. ثم أسس Dexai Robotics وهي مبادرة تجعل من أذرع رجل آلي يعمل على تحضير الأكل في المطاعم المزدحمة.

يقول طيون “نحن نحل أزمة العمل التي تواجهها المطاعم حاليًا. اليوم ، 75 ٪ من المطاعم تعاني من نقص الموظفين، وتبلغ قيمة التداول 146 ٪ لبعض الوظائف. تم سد ثغرة اليد العاملة في هذا القطاع تقليديا من خلال العمال المراهقين. ومع ذلك، على مدى العقدين الماضيين، ترك المراهقون هذا القطاع. مع ظهور وظائف الجديدة  مثل Uber و Lyft ، يستمر عدد عمال المطاعم في التقلص.”

ويقول ان الحل هو التشغيل الآلي لسد هذه الفجوة في العمل. “لذلك اخترعنا “ألفريد” ، وهو ذراع آلي يمكنه استخدام الأدوات لتجميع الطعام. يتكوّن الذراع الآلي بالكامل من أجهزة، وقمنا ببناء البرنامج الذي يسمح للذراع باستخدام الملاعق والمغارف والملاقط والصحون لصنع السلطة والآيس كريم. “ألفريد” هو حل يمكن أن يعمل في المطاعم الموجودة مثل Chipotle أو Sweetgreen ، وتغيير الأواني أثناء الطيران، وتقديم خدمة أسرع وأكثر نظافة.”

ويضيف أنه يعمل مع فريق أعضاؤه خريجين من جامعة هارفارد، وستانفورد ، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وغيرها من المدارس العليا في المنطقة. “تشمل تجربة فريقنا سنوات من الخبرة الهندسية في مختبر دريبر والاستشارات الإدارية في BCG ، إلى جانب فريق من المستشارين لديهم خبراء في مجال الروبوتات وقادة ناجحون من صناعة الأغذية.”