For Zgharta

COVERING ZGHARTA ZAWIEH

أخبار

مزرعة النهر: همزة وصلٍ بين السفح والقمّة

ضيعة زغرتاوية جارة بشري .
كتبت جويل خليل :
لحظة انتصابك عند التّلة المشرفة على السّفح، تلحظ قريةً معلّقةً بين جانبيْن وكأنّها فاصلةٌ تمهّد السبيل للوصول إلى فحوى القمم. هي قريةلبنانية شماليّةٌ بامتياز: مزرعة النهر جسرٌ في أسفل الجبل يصل بين قريتَيْ سرعل وطورزا، فما هو أصل تسميتها؟ ما الذي يميّزها ؟ كيف يعيش أهلها؟ ماذا عن النزوح الى بيروت وغيرها من التساؤلات التي سترد في أجوبة ضمن التحقيق الذي أجريناه لموقع ليبانون فايلز .

ترتفع مزرعة النهر ٦٠٠م عن سطح البحر وتبعد ٨٤كلم عن بيروت. يعود أصل تسميتها إلى ميْل سكانها أوّلًا للزراعة وتربية المواشي وثانيًا لكونها محطة يتوسطها نهر قاديشا الذي يصبّ في طرابلس.
من هنا كانت البداية، مزرعة النهر، هذه البلدة التي تتميّز بطبيعةٍ ساحرةٍ متبرّجة باللون الأخضر الداكن. كيف لا وهي قد شكّلت بتواضعها مدخلًا يمرّ به الزّائر ليصل إلى وادي قنوبين أو الى المقر الصيفي للبطريركية المارونية في الديمان .
بما أنّ مساحتها فريدة ببساطتها لأنّها كما يقال ” بيتان وتنّور” فقسمٌ منها تابع إلى قضاء زغرتا وهو من جهة بلدة اهدن، والقسم الثاني تابع إلى قضاء بشري من جهة بلدة طورزا. الأمر الذي أدى إلى حصرها بمجلس اختياري ،من دون البلدي، برئاسة المختار جورج خليل. بيْد أنّ هذا الانقسام ليس سوى انقسامًا عقاريًا، فروح الألفة والمحبة لا تتفتّت طالما أنّ أهلها، الذين لا يتجاوزون الأربعمئة، يحافظون على رجاحة أخلاقهم وعمق ايمانهم وتمسك نسبة كبيرة منهم بالبقاء في البلدة في فصل الشتاء رغم تراكم الثلوج فيما نسبة اخرى تترك بيوتها وتتجه الى سواحل زغرتا أو العاصمة بيروت .
أمّا كنيسة البلدة فشفيعها مار يوسف وكاهنها الأب سركيس خليل. فيها عائلات: خليل، خبّاز ( غير خباز البترونية ) مجلّي، سابا، نصر، غالب، ياغي، سليمان، يعقوب، مسعد.
ربّت هذه القرية أبناءها على التضامن وبثّت روح الشجاعة في كيانهم، كانت مسرحًا نشأت عليه تدريجيًّا المطربة السابقة ريما خليل فالمطربة لورا خليل شقيقتها التي تحقق نجومية اليوم ثم أبنة شقيقهما الممثلة المتعددة المواهب داليدا خليل التي حققت نجاحاً في السينما والتلفزيون وقد كرمتها بلدتها حين توجت الاولى في برنامج ديو المشاهير . ( اشارة الى أن شقيقة داليدا مثلت في مسلسل ذكرى وببعض الاعمال لكنها لم تكمل في طريق الفن )
يجدر الذكر ايضاً إلى أنّ مزرعة النهر غنيّة بمصادرها المائية المتفجّرة من نبع زْبالو، نبع السدّ، ونبع الياس وغيرهم. يتمركز على ضواحي نهرها معمل كهربائي يستمدّ طاقته من الثروة المائية. غابت عنها المدارس حاليًا غير أنّها كانت موجودة قديمًا. تزدهر الحركة فيها صيفًا لاعتدال مناخها ولعودة أبنائها من المهجر.

يمكن القول أنّ مزرعة النهر مازالت محافظة على درر الأصالة وهي من القرى التي تتميّز برصانة التماسك بين أهلها. وبالرغم من أنّ موقعها تحت الجبل يمنع سطوع الشمس عليها شتاءً، إلّا أنّ الوهج المنبثق من منازلها ينير المفارق في زواياها.
وتبقى الامنية ان يكون لهذه البلدة مجلسا بلدياً ولو صغيراً من سبعة أعضاء في الانتخابات البلدية والاختيارية المقبلة .
جويل خليل