For Zgharta

COVERING ZGHARTA ZAWIEH

أخبار

ما هي نتائج تأثير التغيير المناخي على حشرات محمية حرج اهدن ؟


روبير فرنجية :
بدأت الدراسات الميدانية التطبيقية في محمية حرج اهدن لمشروع Undp Small Grant Program والهادف الى رصد علمي وعملي لنتائج التأثير المناخي على التنوع البيولوجي في محمية حرج اهدن لاسيما بعض الحشرات وذلك بسبب أرتفاع درجة الحرارة التي تترك تأثيراً على العالم بأكمله ومن ضمنه المحميات .
رافقنا البدء بتنفيذ بنود هذا المشروع من أيامه الاولى والتي بدأت بوضع المصايد لمتابعة حشرات محمية اهدن في أمكنة مختلفة من غابات المحمية لرصدها ومتابعتها . وكان للوكالة الوطنية للاعلام جولة مع الخبير في الحشرات الدكتور نبيل نمر ومديرة المحمية سندرا كوسا على هامش أعمال مشروع الUndp الذي يمول هذه الخطط لمدة ثلاث سنوات .
العمل سيرتكز على معرفة دور الحشرات في المحمية وتكاثرها والامراض الناتجة عنها في اطار رصد نتائج التغيير التي تلحق بالنباتات .
من الواضح ان عمل الخبراء في علم الحشرات سيسلط الضؤ ايضا. على الحشرات التي تلحق الضرر بالاشجار مثل الارز اللبناني والعرعر والصنوبر البري والقيقب .
من خلال هذا المشروع ستحظى محمية اهدن بخطة لمكافحة الحشرات التي تهدد الغابة وسيكون هناك ورش عمل لفريق عمل المحمية من اداريين ومرشدين ومأمورين ومتطوعين ادراكاً لمخاطر هذه الحشرات نتيجة التغيير المناخي .
كذلك علمنا أن كتيبات ومنشورات علمية ستصدر عن الحشرات في محمية اهدن بعد هذه الدراسات الميدانية وستعقد مؤتمرات علمية على صعيد الوطن حول التنوع البولوجي في المحمية من خلال الدراسات التي ترصد الحشرات على مدى عمر المشروع .
الحشرات والفراشات التي تشكل المواد الاختبارية للدراسات سوف تصبر وتعرض في مركز زوار المحمية في نبع جوعيت .
المشروع يهدف الى حماية الموارد الطبيعية في المحمية ورصد كل العوامل المؤثرة عليها للمحافظة عليها وحمايتها من أخطار التغيرات المناخية في العالم .
تجدر الاشارة الى انه منذ سنوات أشرف الدكتور المرحوم هاني عبد النور على دراسة ميدانية عن أنواع الحشرات في محمية اهدن بتمويل يومذاك من السفارة البريطانية وبالتعاون مع الجامعة الاميريكية في بيروت .