For Zgharta

COVERING ZGHARTA ZAWIEH تشكل زغرتا الزاوية مما لديها من تراث فكري وحضاري جزءاً هاماً من حضارتنا.

أخبار

أنطوان فرنسيس وقَّع “العاصية”

افتتحت رابطة قنوبين للرسالة والتراث المحطات الثقافية من أنشطة السنوية الخامسة عشرة لحديقة البطاركة، التي تقام برعاية البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس #الراعي، ونظمت بالتعاون مع نادي الاتحاد الديماني، حفل تقديم كتاب “العاصية” لأنطوان فرنسيس على مسرح الوادي المقدس في موقع الحديقة. وحضر المعاون البطريركي المطران يوحنا رفيق الورشا، النائب جورج عطالله، حنا طوق، مدير مكتب النائب السابق جبران طوق، المحامي روي عيسى الخوري، رئيس الرابطة نوفل الشدراوي وامينها العام المحامي جوزف فرح، خادم رعية الديمان الخوري حبيب صعب، رئيس الديوان في الكرسي البطريركي الخوري خليل عرب، الوكيل البطريركي الخوري طوني الآغا، الى حشد من المهتمين.

افتتح اللقاء امين النشر والاعلام في رابطة قنوبين الزميل جورج عرب مرحباً ومحيياً راعي مسيرة العناية بتراث قنوبين، البطريرك الكردينال الراعي، المؤتمن على كنوز هذا التراث. وأشار الى انه تم اختيار مسرح الوادي المقدس لتقديم كتاب العاصية لان الموقع يحتضن وقائع من الاحداث التاريخية المتصلة بهجوم المماليك على جبة بشري وحريق اهدن 1283.

ثم كانت ندوة تحدث فيها المعلم سمير غصن الناشط في بيئة الوادي المقدس ومناخاته الثقافية، مشدداً على الابعاد الوجدانية التي تحملها علاقة كل مؤمن بالوادي المقدس. وعرض خلاصة تجربته على مستوى هذه العلاقة لجهة الرسوخ في الايمان، والتجذر في الانتماء الى هوية روحية وثقافية فريدة تشكلت في الوادي روحياً وثقافياً وأنماط حياة معيوشة قوامها بطولات مواجهة كل ما يهدد الايمان والحرية.

نقلاً عن النهار