For Zgharta

COVERING ZGHARTA ZAWIEH

ad: sabah baladi
أخبار

وداعاً جان خضير

رحل من رسم البسمة على وجوه اللبنانيين، رحل جان خضير.

جان خضير طرائفه وقفشاته ولكنته ماركة مسجلة بأسمه :
روبير فرنجية – صوت أهدن والقضاء :
انتهج الممثل جان خضير منذ بداياته خطاً كوميدياً لم يتنازل عنه ولم يغامر في التراجيدبا لاجله .
ابن بلدة علما الزغرتاوية ضاقت به مسارح الشمال المناطقية ولو كان محظوظاً لكان أحد كاركتيرات فرقة أبو سليم الشمالية الثابتة والشهيرة لاسيما بكاركتير أنطون وهو من أختراعه .
جان خضير أستطاع أن يبذل جهداً بفرادته ويتميز بلكنته ولا نبالغ ان قلنا أنه وحده من الكوميديين يؤدي اللكنة الزغرتاوية بعمقها السرياني فيما غيره يحاول تقليد جان خضير ويبالغ بها حتى السخافة .
خرج خضير من زغرتا الى تلفزيون لبنان في الحازمية وتلة الخياط بأعمال كثيرة ووفيرة ربما أشهرها أربعة أدوار راسخة في أذهان المشاهدين هي :
– التلميذ جان الذي بخطف معلمته هند أبي اللمع في مسلسل ” المعلمة والاستاذ ” للراحل أنطوان ريمي اخراجاً والمرحوم ابراهيم المرعشلي بطولة وكتابة .ومن منا ينسى صورته المضحكة يحمل محفظة المدرسة على ظهره كما تلاميذ الصفوف الحضانية .
– دوره ” عساف المعلم ” الذي يعاني من الخرف وينتقم من ” نهلا راشد ” ( رلى حمادة ) في مسلسل ” نساء في العاصفة ” للكاتب شكري أنيس فاخوري وفيه أصبح له محطة كلام ” نهلا انبطحي ” بعد أن اختاره للدود المخرج باسم نصر وكان يفترض أن يظهر بست حلقات فجعله نجاحه يطل بستين من أصل ١٨١ .
– الدور الثالث وليس له أي بعد كوميدي هو مسلسل ” ذكرى ” الذي جمعه بأبنة منطقته الممثلة داليدا خليل على شاشة الLBCI .
– دوره في مسلسل ” غداً يوم آخر ” الذي عرض على الMTV قبل أقفالها . خضير الذي لعب في المسلسل دور العشيق المغتصب والمنتقم كان من أدواره التلفزيونية القوية والمؤثرة .
الاعمال التي ذكرناها لا تلغي بروزه في مسلسلات اخرى مثل : لا تقولي وداعاً – بربر اغا – عيلة الشوبكلي -أربع مجانين فارس أبن أم فارس و٣٥ مسلسلاً وثلاثة أفلام و١٧ مسرحية من الشمال مع فرقة النعيمي في :
كرباج الحق – نسونجي بس مهذب – خلوا نسوانكن بالبيت وصولاً الى بيروت في مسرحيات للراحلين : وسيم طبارة وابراهيم المرعشلي …جان خضير الذي أستطاع أضحاك من أضحكت الملايين عنينا الراحلة فريال كريم حين مثل أمامها تميز بتقديمه المهرجانات والحفلات وبأطلاق الطرائف التي لها خصوصية مناطقية ولو توفرت له الظروف الانتاجية في الحرب كان طرق باب المونولوج .
جان خضير مولع بالسياسة ودخل مجلس بلدية بلدته ” علما ” الزغرتاوية كنائب للرئيس وخاض الانتخابات النيابية مرة بالشكل والدعابة مطلقاً شعار ” أنتخبوا الذي يمثل لكم ولا يمثل عليكم ” .
جان خضير الذي يقول بأن صديقه الممثل ابراهيم المرعشلي كتب أربع حلقات من الجزء الثاني من ” المعلمة والاستاذ ” لكنه لم يبق من نجومه سواه والممثلة ليليان نمري ( عفو ) والممثل بيار جمجيان .


اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *