For Zgharta

COVERING ZGHARTA ZAWIEH

بلداتنا

كفرياشيت

المسافة من بيروت: 86 كلم

الإرتفاع عن سطح البحر: 250 م

المساحة : 1،916،000 م2

تعريف:

بلدة قديمة العهد، انتقل اليها السكان من أقضية بشري وزغرتا وطرابلس، تقع في سهل الزيتون الواسع الأرجاء.

أصل التسمية:

أصل اسم البلدة الجزء الأول من السريانية بمعنى قرية وضيعة ودسكرة، أما الجزء الثاني Shîta: التل المرتفع وقد يكون على اسم علم Shîtوهو عبري الأصل من جزر شيت أي موضع وأسس. اما الياء فلعلها مقتطعة من”ياهو” أو”يهوه”. وقد عثر الأهالي بينما كانوا يقومون ببعض الحفريات بجانب الكنيسة، على تمثال حجري لأسد وتم نقله الى المتحف الوطني اللبناني وكان ذلك في عهد الانتداب. ويوجد في خراجها بعض النواويس الحجرية المنقوشة باليد.

اغلبية سكّانها هم من ابناء كفرياشيت، كما ويسكنها بعض الأهالي من القرى المجاورة من القضاء وخارجه بسبب المشاريع السكنية القائمة فيها. يعمل الأهالي في الارض، المهن الحرّة وفي القطاع العام والخاص، وقد استلم عدد من أهلها مراكز مهمة على مختلف الأصعدة في الداخل والخارج.
ترتفع كفرياشيت وبسبعل حوالي ٢٥٠ متر عن سطح البحر، تبعد عن بيروت ٨٦ كلم، عن طرابلس ١٢ كلم و ٦ كلم عن زغرتا، فهي تتمتع بصيف حار ورطب وبشتاء ماطر وبارد، في الصيف يتركها بعض اهلها هرباً من الحرّ الى الجبال والشواطىء القريبة، وفي الشتاء هي الملجأ لبعض أهالي الجرود العالية. تتميز بلدة كفرياشيت بموقعها الاستراتيجي حيث انها تقع في الوسط بين زغرتا، الكورة واهدن، أيضاً مدرسة الفرير دي لا سال كفرياشيت التابعة لسلسة مدارس جان باتيست دي لا سال في لبنان والشرق الاوسط والعالم، وهي من أهم المدارس واشهرها في محافظة الشمال ولبنان موجودة في كفرياشيت، اضافة لطبيعة كفرياشيت الجميلة، الخلابة والهادئة رغم كل ما يحيط بها، الأمر الذي جعلها مكاناً محبباً، مميزاً ومقصوداّ لساكينها ولكل من يرغب بالأستقرار، فهي البلدة المثالية للعيش ولتنشأت عائلة لبنانية متطورة وحديثة في جوّ القرية.
تشتهر كفرياشيت بزراعة شجر الزيتون واستخراج زيت الزيتون البلدي، يوجد فيها عدد من معاصر الزيتون ان كان على الطريقة القديمة او الحديثة، فأشجار الزيتون تغطّي معظم مساحتها بشكل اساسي، فهي مصدر عيش عدد كبير من أهلها الذين يعملون بالارض، بالاضافة الى مختلف أنواع الخضار لا سيّما الحمضيات والفاكهة الموسمية التي تعيش على هذا الأرتفاع والحنطة على انواعها للاستهلاك المحلي.

لقرية كفرياشيت وبسبعل مجلس بلدي واحد مشترك مؤلف من ٩ أعضاء برئاسة السّيد جورج الخوري جورج واكيم وهو عضو مؤسس في اتحاد بلديات قضاء زغرتا، انتخب هذا المجلس البلدي في ايار ٢٠١٦، مركز البلدية في ساحة قرية كفرياشيت بجانب كنيسة مار جرجس شفيع البلدة الذي يحتفل بعيده في ٢٣ نيسان بالاضافة الى عيد سيدة الخشاخيش في ١٥ آب.

 

كفرياشيت

______________________________

بلداتنا