For Zgharta

COVERING ZGHARTA ZAWIEH

أخبار

رئيسة نقابة الممرضين والممرضات تحاضر عن سرطان الثدي في مرياطة

حاضرت رئيسة نقابة الممرضين والممرضات في لبنان الدكتورة ميرنا ضومط، بعنوان “طمنينا عنك”، في مركز مرياطه الثقافي الاجتماعي، برعاية وزارة الصحة العامة، وبدعوة من بلدية مرياطه في قضاء زغرتا وجمعية “حماية دعم وعطاء”. حضر الندوة ممثل عن وزارة الصحة السيدة جوليا عون، رئيسة جمعية “حماية دعم وعطاء” السيدة جانيت فرنجيه كعدو، رئيس لجنة النشاطات في بلدية مرياطة معمر احمد سعد ممثلا البلدية، الى حشد من السيدات.

بداية النشيد الوطني، ثم عرفت بالندوة الانسة تونينا عبدالله، بعدها تحدثت ندى عجاج رئيسة المركز الثقافي الاجتماعي في مرياطة التي اشارت الى “ان صحة المراة مهمة جدا لانها الأساس في العائلة، وهي الصبورة ورفقة الدرب، والنفس والروح، وان صحتها هي الاولوية في المجتمع”.

كعدو
ثم تحدثت السيدة كعدو فقالت:” انني مسرورة ان يصبح هذا اليوم موعدا سنويا، نلتقي فيه خلال شهر تشرين الاول، “طمنينا عنك”، ونحن فعلا نريد ان نطمئن اليك، فانت الاهم، ومن واجبنا ان نشجعك على الاهتمام بصحتك، فانت تهميننا جميعا”، وقد حان الوقت كي تحمي نفسك وتتجنبي هذا المرض”.

ضومط
واستهلت الدكتورة ضومط محاضرتها بالاشارة الى ان هذه المحاضرة هي “من سلسلة محاضرات نقوم بتنظيمها ضمن برنامج “الشجاعة ضد سرطان الثدي”، بالشراكة مع وزارة الصحة العامة، مراكز الصحية الاولية، ومع جامعة الـ LAU ، وهو برنامج نجول به في المناطق اللبنانية، التي تبعد عن بيروت، ونقوم بتوعية الناس، ونقوم بتثقيفهن عن هذا المرض”.

أضافت: “ان مرض سرطان الثدي هو من أكثر أنواع السرطانات التي تصيب النساء في العالم، وفي لبنان ايضا، وان كل سيدة من بين ثماني سيدات معرضة للاصابة بهذا النوع من المرض، والاخطر انه في لبنان ان المرض يصيب النساء بعمر اصغر من عمرهن في الخارج، لذا علينا ان نوجه نداء لكل سيدة ان تقوم باجراء الفحوصات وبشكل دوري وبصحتها الكاملة، وعليها ان تقوم باجراء الصورة الشعاعية ، من اجل الكشف البكر لأن العلاج يكون اقصر وبكلفة اقل، وبنسب شفاء مرتفعة”.

وختمت الدكتورة ضومط معددة الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بسرطان الثدي، مستخدمة في شرحها صورا وشرائح ضوئية.

 

الوكالة الوطنية

فريد بو فرنسيس/ج.س