أدباء

اغناطيوس الصيصي

مواليد كفرحورا 1936

تلقى علومه الابتدائية والتكميلية والثانوية في بيروت عند الآباء اللعازاريين حتى خريف 1955، ثم في باريس عند الآباء اللعازاريين وفي الانستيتو كاثوليك Institut Catholique اجازة في الفلسفة.

سنتا لاهوت، تدريب على اللغات، حتى أيلول 1961. في 8 تشرين الثاني 1961، اتفاق مع الآباء اللعازاريين لمطالعة دعوته الاكليريكية والتعليم مجاناً في مدرستهم، ثانوية القديس لويس في طهران (ايران)، لمدة سنتين فقط، وفي الوقت نفسه متابعة الدروس في جامعة طهران، قسم الأدب الفارسي.

عام 1963 دخل منظمة الأغذية والزراعة FAO التابعة للأمم المتحدة وعمل فيها مساعداً ادارياً لمدير مشروع اصلاح الغابات والمراتع، في كلية الزراعة قرب طهران لمدة 6 سنوات.

في 17 أيار 1976 نال شهادة الدكتوراه من جامعة طهران في اللغة الفارسية وآدابها بعد تقديم أطروحة عن الفكر الايراني “مير داماد الاسترابادي”.

خريف 1969 استاذ ومدير للدروس في كلية الترجمة التابعة لوزارة التعليم العالي الايراني. علم فيها العربية، الفارسية، الفرنسية، الانكليزية، الاسبانية واللاتينية.

كما علم لغات قديمة أخرى في جامعة “جندي شأبور” جنوب ايران وعمل فيها معاوناً لعميد كلية الآداب والعلوم الانسانية لمدة سنة.
وفي أوقات الفراغ مساءً تعاون مع الاذاعة الايرانية وعمل في جريدة “لوجورنال دي طهران Le journal de Teheran لمدة أربع سنوات. عام 1973، في اطار تبادل الاساتذة بين الجامعات أوفدته ايران لتدريس الفارسية واقامة علاقات ثقافية بين ايران واوستراليا. علم نصف سنة في جامعة سدني وألقى 14 محاضرة عامة بالانكليزية عن ايران وحضارتها.

أيلول 1979 ثمانية أشهر بعد نجاح الثورة الايرانية، عاد الى لبنان، التحق بالجامعة اللبنانية الفرع الثالث ودرّس اللغات، بقي حتى إحالته على التقاعد استاذاً في الجامعة. احيل على التقاعد عام 2000.

متأهل من ماري الزوقي ولهما: أوديل – ماندانا – أدونيس – سلام

توفي في 6/8/2004

مؤلفاته:

اللغة الفارسية، خطوة خطوة – دار الروضة – بيروت 1997