For Zgharta

COVERING ZGHARTA ZAWIEH

موسيقى وغناء

أوديت كعدو

مواليد زغرتا 21 آب 1927

 

كانت من عائلة فنية فوالدها وديع عازف ناي، وكان لها ثلاثه أخوه ذكور نصير (عازف ناى)، نجيب، يوسف، واختان سلوى وآماليا  (راقصة فلكلور لبنانى ثم مصممه رقصات).

منذ سن الخامسة كانت اوديت تحب الغناء وتؤديه، ثم اكتشفها وهي في سن التاسعة الموسيقار اللبنانى الشهير (محمد عياد). تولاها محمد عياد وساعدها على تنمية وتطوير موهبتها وذلك في سن التاسعة. بدأت حياتها المهنية الغنائية تحت اشراف محمد عياد، واشتهرت في مدينة طرابلس ثم في لبنان كلها، ثم في ارجاء الشرق الأوسط.

التحقت للدراسة في مدرسة الموسيقار الشهير فريد غصن في مصر والذي كان يدرس الموسيقى والغناء لأشهر المطربين وفتها ومنهم فريد الاطرش واسمهان.
في عام 1953 وهي في سن ال 26 عام دعيت لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية مع شقيقها ناصر لإقامة حفلات للجاليات العربية المختلفة في أمريكا. التقت هناك بـ فيليب بيترز وتزوجها.. وانجبا أربعة أطفال روز مارى، تونى، تشارلز، وفيليب واستقروا في مدينة ديترويت في ولايه ميتشجان… ومازلت العائلة معروفه هناك إلى اليوم لأعمالها الخيرية.
في عام 1969 انضمت إليها شقيقتها آماليا في الولايات المتحدة. في عام 1975 انضم إليهم نجيب، سلوى، يوسف، وبقوا جميعا معاً كأسرة مترابطه.وكانوا يغنون الأغاني الفلكلورية اللبنانية التقليدية وأغاني الطرب كان لها جمهوراً كبيراً غالبيتة من الشباب.

في عام 1950 زارها الملك حسين ملك الأردن. انتشرت في أمريكا انتشاراً كبيراً واهتمت الصحف وأجهزة الاعلام بها. زارت لبنان مرات عديدة، حيث غنت في الحفلات وعلى صوت الراديو.
في عام 1970غنت في مهرجان بمناسبة انتخاب الرئيس سليمان فرنجيه تقابلت مع الفنان الموسيقار محمد عبد الوهاب في بيتها وكان محمد عبد الوهاب في رحلة علاج للولايات المتحدة، وغنت معه أغاني دويتو بمرافقة ناصر أخوها الذي يعزف العود توفيت يوم 1 سبتمبر 1997.

أشهر ما غنت: ليش بطّلت تحاكينا- سمعنا عن لسانك خبار- مافي مثلك يا لبنان– ياشب طوّل بالك – سهرتنا حلوة الليلة – أنا زهرة وانت نحلة – مين قال اني ما بحبك – افرح يا قلبي – ما في متلك يا لبنان – مالو الحلو…

 

 

من أرشيف الشاعر أسعد السبعلي